هل أنت مبرمج خبير في مجالك و تحب مساعدات الأخرين؟

لماذا

إن الشباب العربي اليوم بحاجة إلى كل أنواع المساعدة في مجال البرمجة. التطبيقات والمواقع الالكترونية تجتاح الكوكب في عصرنا هذا، والعالم مازال يحتاج إلى المزيد من المبرمجين البارعين. الشركات والمنظمات الكبيرة في العالم الغربي تعلم ذلك جيداً، وتبذل جهداً كبيراً ومالاً كثيراً لتجنيد وصناعة المبرمجين في دولها. أما في دولنا العربية الذي تتضاعف بها نسب البطالة، لا يبدو أن أحداً يعلم كم من الفرق يمكن أن يحدث إذا ما انتجنا المزيد من المبرمجين.

المشكلة

البرمجة بشكل عام ليست سهلة التعلم وتصبح شبه مستحيلة عندما لا تجد من يساعدك، لذلك نرى العديد من التلاميذ يتجنبونها. بعد البحث والإستفتاء تبين لمؤسسي هذا الموقع أن المشكلة الأولى والكبيرة في العالم العربي هي عدم وجود محتوى لتعليم البرمجة في الغة العربية بطريقةٍ صحيحة. هم، و بشكل عام غير منظم و لا يرشد المبرمجين المبتدئين بل يكتفي بتقديم المعلومات لهم.

الوضع الحالي

البعض من فاعلي الخير الفرديين يحاولون نشر مواد علمية على مواقع الانترنت، املين مساعدات الأخرين أو إكتساب شهرة!! إلا أنا جزءًا من هذه المواد انتهت صلاحيته جزءًا أخر مقدم بطريقة عشوائية مما يصعب فهمها. أما الجزء الجيد منها فمن الصعب وصوله إلى المبرمجين ذو المستوى المخصص لهم، وعادةً ما يكون غير منظم و لا يرشد المبرمجين المبتدئين، بل يكتفي بتقديم المعلومات لهم.

الحل

من هنا تم إنشاء هذا الموقع وهدفه بناء منظمة للمبرمجين العرب لمساعدة بعضهم عن طريق نشر ثقافة مشاركة المعلومات. بحيث ندعم المبرمجين ونحثهم لمشاركة ما تعلموه وما يجدونه، من خلال تصويره على شكل فيديو تعليمي. ونقدم لهم منصتنا لنشر دروسهم، وعلى الصعيد الأخر نضمن وصول هذه الدروس إلى المتعلمين بحسب مستواهم و مسارهم التعليمي. هذا الموقع مخصص لنشر الدروس المتعلقة بالبرمجة بشكلٍ عام.

للخبراء

إذا كنت مبرمجاً خبيراً و لديك دروس منشورة على موقع يوتيوب أو على مدونتك الخاصة وتعتقد أنها تفيد المجتمع العربي وتزيد من ثقافته في مجال البرمجة، فهذا الموقع هو أيضاً منصتك لنشر دروسك. خبراءنا بالتعاون مع خبراء مثل حضرتكم يقومون بالكشف على محتوى الدروس، و بعد التأكد من صحة كل المعلومات الواردة في الدروس نقوم فوراً بنشره في موقعنا، و إنشاء صفحة خاصة بسيرة المدرس، تمكن المتعلمين من التواصل المباشر معه. وذلك لضمان تقديم محتوى صحيح وبالتالي إكتساب ثقة المتعلمين.

للمبرمجين

إن لم تقم مسبقاً بمشاركة معلومات قد تعلمتها، فهذه فرصت جميلة للبدء بنشر ثقافة مشاركة المعلومات في العالم العربي. فنحن ندعمك ونشجعك للبدء. فالعملية بسيطة وسهلة جداً، كل ما عليك فعله هو تقديم شرح عن أي موضوع أو أداة تستعمل في البرمجة. الدروس هي على شكل فيديوهات لا تتعدى مدة الفيديو العشر دقائق.

النتيجة

إذا قام كل مبرمج بتقدم فيديو واحد يشرح به أي موضوع متمكن منه، فتخيل كم سيستفيد المتعلمين الجدد و المبرمجين الأخرين، و كيف يمكن أن يصبح المجتمع العربي في البرمجة. لا تتردد، و إبدأ الثورة اليوم من أجل علم عربي أفضل.

قدم درساً